عندما يزور الربيع اجمل حدائق اسطنبول تتبدّل أحوال المدينة الساحرة، وتسري روحٌ جديدة بين جنباتها، فكلّما تنقّلتَ بين بساتينها وحدائقها تراءى لك طرفٌ بديعٌ من ثوبها المزركش يكشّف لك عن بعض مفاتنها الملوّنة البديعة.
ومن عادة سكّان إسطنبول في هذه الأيّام ألّا يفوّتوا فرصةً للتنعّم بمعاني الجمال الأخّاذ، فلذلك تراهم قد غادروا مجمّعاتهم الفارهة ومكاتبهم الفخمة، لينتشروا هنا وهناك بين أحضان حدائق اسطنبول ليفترشوا حدائقها الخضراء، ويتنسّموا عبير الورود والرياحين، ويمتّعوا أنظارهم بما تفيضه عليهم من بديع ألوانها.

اجمل الحدائق في اسطنبول: حكايات معطّرة بعبق التاريخ

لمّا كانت اسطنبول حاضرة الخلافة العثمانيّة لقرون، كان لا بدّ لمن يزورها اليوم أن يلمس تميّزاً خلّاقاً في الدّمج بين هندسة قصورها المعماريّة والتنسيق البديع للحدائق المحيطة بها، في نمطٍ فريدٍ يتفاعل فيه الذّوق الأرستقراطي الأوربّيّ مع ما تمتّع به سلاطين العهد العثماني من ذوق مرهف توّاقٍ لكلّ ما هو جميل.
فلذلك تراهم قد أجرَوا في حدائق قصورهم الأنهار الاصطناعيّة، وصمّموا فيها النوافير المائيّة، والبحيرات اللّطيفة، وحرصوا أشدّ الحرص على كونها فريدةً لا تناظرها حديقةٌ في العالم، واستجلبوا في سبيل ذلك أنواعاً شتّى من النباتات لم تكن معروفةً في بلادهم من قبل.

1-حديقة جولهانة Gülhane Park

تقع حديقة جولهانة خلف متحف توب كابي الشهير، وتمتدّ حتّى منطقة سيركيجي، وتعني بالعربية حديقة بيت الورد، ويعتبرها الكثيرون من اجمل الحدائق في اسطنبول.

اجمل الحدائق في اسطنبول
وعلى مرّ السنين، تمّ إطلاق عدّة أسماء على الحديقة من قبيل: بيت الزهور، حديقة المشاهير، حديقة الباشاوات، حديقة الأدباء، حديقة الفلاسفة....

حديقة جولهانة
تمّ افتتاح حديقة غولهانة أمام الزوّار عام 1926م وتمّ تحديث الحديقة عدّة مرات بداية من اعتبارها حديقة رسميّة لقصر توب كابي إلى أن أصبحت حديقة عامّة يقصدها السكّان المحليّون والسيّاح من شتى بقاع الأرض لاستنشاق الهواء الطلق، والاسترخاء تحت ظلال أشجار الدلب اليانعة المتعانقة، أو الاستمتاع بالجلوس في المقهى ذي الإطلالة الرائعة على مضيق البوسفور.
موقع حديقة غولهانة

2-حديقة يلدز Yıldız Park

تقع حديقة يلدز في منطقة بشيكتاش وتُعدّ من أكبر الحدائق العامّة في إسطنبول، وقد كانت هذه الحديقة جزءاً من قصر يلدز، وتمتدّ الحديقة حتى أسفل منحدرات القصر، وتمّ إنشاء سور لها في عهد السلطان عبد الحميد الثاني ليتمتع بها سكّان القصر.

حديقة يلدز
وتضمّ الحديقة أجمل المناظر الطبيعية مثل الزهور والنباتات والأشجار التي تمّ جمعها من كل أنحاء العالم، وتتميّز حديقة يلدز ببحيرات اصطناعية وبيوت صيفيّة صغيرة، وتُعدّ من أروع الحدائق للتنزّه.

يلدز
وتشتمل الحديقة على ما يقرب من مئة وعشرين نوعاً من الأشجار والشجيرات يعود بعضها إلى العصر العثمانيّ، وبداخلها نوافير جميلة للغاية، وعلى الجهة اليمنى من الحديقة تقع بحيرة صغيرة تتلاعب الأسماك بداخلها، ويسبح فيها البطّ في مشهد بديع وجذّاب.

قصر يلدز
كما يقع بأعلى ربوة الحديقة مطعمٌ يقدّم وجبات لذيذة ومميّزة مع إطلالة رائعة تبدأ بأدنى الحديقة وتنتهي بمنظر ساحر لمضيق البوسفور موقع حديقة يلدز

3-حديقة اميرجان Emirgan Park

تقع في حيّ اميرجان التابع لبلديّة سارير وتُعدّ مقصداً ترفيهيّاً للسّيّاح والمواطنين، وربّما تكون بالفعل من اجمل الحدائق في اسطنبول حيث تحتوي الحديقة الواسعة على أكثر من مئة وعشرين نوعاً من الأشجار والنباتات النادرة مثل الصنوبر التركيّ والحلبيّ والأزرق.

حديقة اميرجان
 كما تعرض فيها زهور الخزامى وتُقام فيها مهرجانات التوليب، وتتمتّع الحديقة بطبيعة خياليّة ذات إطلالات غاية في الرّوعة على مضيق البوسفور.

اميرغان
في حديقة اميرجان Emirgân Korusu لا بدّ أن يُدهَشَك الحضورُ الطّاغي لألوانٍ كأنّما صُبّتْ صَبّاً بكلّ تدرّجاتها على بُسُطٍ مزركشةٍ قوامها زهرة التوليب، تلك الزّهرة الفريدة التي أدهشت سكّان أوربّا لمّا نقلها العثمانيّون إليهم.

زهرة التوليب
ولذلك فلا تعجب إذا علمت أنّ المؤرّخين قد أطلقوا اسم زهرة التوليب Lale على الفترة الذّهبيّة من عمر الإمبراطورية العثمانيّة (عصر اللّالي)، حيث اهتمّ سلاطين تلك الفترة بالفنون والثّقافة والأدب، وأمروا بزراعة زهرة التوليب في كلّ مكان حتى غدت كافّة أنحاء السّلطنة متوّجةً بتلك الزّهرةموقع حديقة اميرجان


مهرجان التوليب

4-حديقة فنربهجة Fenerbahçe

تُعدّ حديقة فنار بهجة التاريخيّة الواقعة على الجانب الآسيويّ من مدينة إسطنبول واحدة من أجمل وأروع الحدائقالعامّة في المدينة.

حديقة فنار بهجة
وقد أخذت الحديقة اسمها من المنارة = Fener والتي تمّ بناؤها عام 1857م في العهد العثماني، وتعتبر إحدى أفضل المنارات المحفوظة في إسطنبول، حيث لعبت دوراً هامّاً في الحفاظ على سلامة السفن أثناء عبورها عبرمضيق البوسفور، والذي يفصل بين الطرفين الآسيويّ والأوروبّيّ لإسطنبول.

حديقة فنار بخشة
وتحتوي حديقة فنار بخشة أنواعاً فريدة من الزهور والنباتات، ويمكن من الحديقة مشاهدة مناظر بانوراميّة لجزر الأميرات ومسجد السلطان أحمد، وقصر طوبكابي، ومتحف أياصوفيا. موقع حديقة فنربهجة

5-حديقة كوليت Göleti

تقع حديقة غوليت في منطقة بهجة شهير شمال غرب إسطنبول، وتحتلّ الحديقة مساحة هائلة وتحتوي على بحيرات اصطناعية رائعة الجمال، كما يوجد في الحديقة عدّة مطاعم وملاعب للأطفال.

حديقة كوليت
وقد تمّ تصميم ممرات مائيّة وبحيرات متعدّدة ضمن الحديقة، إضافة إلى ممشى مخصّص لممارسة الرياضة وألعاب الأطفال موقع حديقة غوليت

6-حديقة فلورياFlorya park  

تقع حديقة فلوريا في منطقة فلوريا القريبة من مطار أتاتورك، وتتميّز بامتدادها على بحر مرمرة بإطلالة ساحرة.

حديقة فلوريا
وتنتشر في الحديقة مقاعد مخصّصة لجلوس الزائرين، بالإضافة لألعاب متنوّعة وأجهزة رياضيّة مجانيّة.

Florya Sosyal Tesisleri
وتضمّ الحديقة عدّة مرافق ومساحات مخصّصة لإقامة المناسبات، وتتميّز الحديقة بقربها من مطعم فلوريا الشهيرFlorya Sosyal Tesisleri التابع لبلدية فلوريا.

مطعم فلوريا
والذي يوفّر اطلالة رائعة على بحر مرمرة ويقدّم أشهى الوجبات البحريّة واللّحوم المشويّة بأسعار مناسبة، ويوجد كذلك مقهى مقابل المطعم يقدّم العديد من الوجبات الخفيفة والمشروبات المنوّعة. موقع حديقة فلوريا

7-حديقة تلة العرائس Çamlıca tepesi

تشتهر مدينة إسطنبول بتلالها الكثيرة، ومن أشهر هذه التلال تل تشامليجا على الطرف الآسيويّ من المدينة، وفي منظر مهيب قلّ نظيره يتربّع مسجد تشامليجا أكبر مسجد في تركيا فوق أعلى تلال إسطنبول في انسجامٍ بديع بين مآذنه الشّامخة والمرتفعات المحيطة به، ويعرف السيّاح العرب تلة تشامليجا باسم تلة العرائس بسبب التردّد الدائم لحديثي العهد بالزّواج على المنطقة لالتقاط أجمل الصور التذكاريّة.

حديقة تلة العرائس
وتعتبر حديقة تلة العرائس من أجمل مناطق إسطنبول، حيث ترتسم أمام ناظريك معالم مدينة إسطنبول بملامح تشبه الخريطة، فهنا مضيق البوسفور والجسور المعلّقة بهندستها البديعة، وهناك منطقة الأمينونو، ومن بعيد تتراءى لك جزر الأميرات وقد تناثرت على بحر مرمرة والبواخر منتشرة حولها تشقّ طريقها عبر زرقة البحر، وفي الطرف الآخر من التلّة يمتدّ أمامك الطرف الآسيويّ للمدينة في منظر شامل مفتوح.

التعليقات


إضافة تعليق